اراء

معتصم يكتب .. لقد طار الباشلور

بقلم لحسن معتصم

منذ شهور خرج وزير في حكومة الدكتور سعد الدين العثماني الناطق الرسمي باسمها يحدثها عن الفتح العظيم بقطاع التعليم العالي ، لقد تابعت كما تابع كثير من المهتمين بهذا المجال ، تاكيداته على ان لا رجعة في إقرار هذه الاصلاحات الحكومية التي انخرطت النخب الأكاديمية بمختلف الجامعات والمعاهد في تنزيلها ،وهي عبارة عن نظام جديد انجلوساكسوني الهوية ، وفتحت الحكومة نقاش جد محدود ، لم يشمل مختلف الاطياف ، لان النقابات معارضة وفئات واسعة بالجامعة منها الطلاب والباحثين الشباب اقصيت من إبداء الرأي في الموضوع .

ارتكب السيد امزازي خطأ قاتلا حينها لان الموضوع بهذا الحجم كان يجب ان تقوده الدولة وان لا يكون خطة حزبية أو وزارية أحداية النظرة .
لماذا اقول هذا الكلام ؟
طبعا لان النتائج التي نحصدها اليوم وخيمة جدا، الاف الطلاب فرض عليهم تغيير وجهات اختاروها عن قناعة، فها هو الدكتور الميراوي الفرونكوفني المرجعية يرى عكس ما راه الدكتور سعيد امزازي ، بل ان الحديث المشاع على نطاق واسع يؤكد ان الرجلين في خلاف كبير منذ ان ارسل الوزير السابق للوزير الحالي لجان تفتيش الى جامعة القاضي عياض . الوقوف عند هذا المعطى سيبين طبيعة الصراع وخلفيات توقيف العمل باوراش سابقة .

لكن من سيتحمل مسؤولية احباط شباب هذا الوطن الحبيب ، من سيحاسب على بيع الوهم لطلاب ذنبهم انهم اختاروا؟ من سيعاقب على فضيحة اعلان وقف العمل بنظام الباشلور الذي لا يوجد نص قانوني يبرر قرارات تنزيله ؟ هل نحم مستعدين لتحمل تبعات إعادة الطلاب المسجلين بشعبهم قصرا الى شعب لم يختاروها؟

دعوني اقول بكل صراحة السرعة المفرطة تقتل، التدبير السريع المتهور وغير المتوازن يقتل المجتمع

مواضيع ذات صلة
اراءسياسة

تيزنيت.. غازي خدام وشي وحدين مكاين غا العصا فالرويضة حتى حاجة ماعاجباهوم

اراءثقافة وفن

الشيخ بلا يكتب .. إيض يناير واحتفالية تيفلوين بتيزنيت من شغف الاحتفال إلى التطلع لصناعة ثقافية واعدة

اراء

أسامة فوزي يكتب : بن عبد الله ونكسة 2017 دروس لم تستفاد

النشرة الإخبارية
اشترك الآن لمعرفة آخر الأخبار