سياسة

رئيس جهة سوس ماسة يؤكد أن دورة يوليوز “حدث مفصلي”

أكد رئيس مجلس جهة سوس ماسة كريم أشنكلي، بأن الدورة العادية لشهر يوليوز 2023، تشكل حدثا مفصليا في هذه الولاية الانتدابية نظرا لخصوصية جدول أعمالها، والذي يتضمن نقطة فريدة، تتعلق ببرنامج التنمية الجهوية.

وأوضح رئيس الجهة بأن هذه الدورة سيتم خلالها التداول واعتماد الرؤية الاستراتيجية التنموية، التي سنعمل سويا على تنزيلها خلال هذه الولاية الانتدابية، مؤكدا مواصلة العمل على تنفيذ المشاريع المبرمجة في البرامج التنموية السابقة، وكذا الانخراط في مشاريع جديدة والتي لا تحتمل الانتظار، خاصة في القطاعات الإستراتيجية ذات الأولوية، والتي تنسجم بالفعل وهذه الرؤية.

و أوضح أشنكلي بأن إعداد مشروع برنامج التنمية الجهوية، رغم كونه تمرينا ديمقراطيا بامتياز، إلا أنه يعتبر في نفس الآن تمرينا صعبا ودقيقا، ويتجلى ذلك في جدلية التركيز على الاختصاصات الذاتية والأدوار المنوطة بالجهة، من جهة، ومحاولة تلبية الحاجيات الترابية الملحة من جهة ثانية،

فضلا عن ضرورة التوفيق بين التوجهات العامة للسياسات العمومية، والبرامج الحكومية وإستراتيجياتها الحديثة والتحولات التي يعرفها العالم من جهة، والمتطلبات الخصوصية للجهة ومراعاة عدالة مجالية شاملة من جهة أخرى،

بالإضافة إلى الحرص على إعمال مقاربة تشاورية وتشاركية واسعة، سعينا من خلالها على التوافق مع كل الفاعلين، واضعين مصلحة وتنمية هذه الجهة الغالية، وهذا الوطن المبارك فوق كل اعتبار.

و أضاف أشنكلي بأن هذا التمرين مكن من الخروج بهذا التصور الذي ينسجم مع كل هذه المقاربات، والتي منحت لهذا البرنامج الطموح لمسة خاصة ومتفردة، وهذا ليس بغريب على جهة سوس ماسة، أرض التميز.

فهو برنامج يتضمن مواصلة الاستراتيجيات والأوراش المفتوحة ذات الأثر البيين، ويؤطر التنمية الجهوية بما يسمح بتعدد الأقطاب التنموية على مستوى تراب الجهة .

مواضيع ذات صلة
جهويـاتسياسة

جماعة تيزنيت تعقد الدورة العادية لشهر ماي

سياسة

الأحرار يكتسحون الانتخابات الجزئية بجهة سوس ماسة

سياسة

فتيحة المودني .. تافراوتية ترأس جماعة الرباط

النشرة الإخبارية
اشترك الآن لمعرفة آخر الأخبار