رياضة

غياب المغرب وخطاب “الصحراء”.. بيان من الكاف بشأن أحداث “الشان” بالجزائر

بعد نحو شهرين.. أصدرت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف”، السبت، قراراتها بشأن ما حدث ببطولة أفريقيا للمحليين “شان 2023″، التي نظمتها الجزائر بين يناير وفبراير الماضيين، وغاب عنها المنتخب المغربي.

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أعلن في يناير الماضي فتح تحقيق، في “الأحداث والتصريحات السياسية” التي شابت حفل افتتاح أمم أفريقيا للمحليين بالجزائر، الجمعة، وذلك بعد تنديد المغرب، بما وصفه “ممارسات دنيئة” و”عبارات عنصرية”.

وقال “كاف”، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، وقتها إنه سيقوم بالتحقيق والنظر في البيانات والتصريحات السياسية في حفل “شان الجزائر 2023″، وتقييم ما إذا كان هناك امتثال للوائح وأنظمة الاتحادين الأفريقي والدولي لكرة القدم.

كما قامت لجنة الانضباط بالنظر في قرار المنتخب المغرب بالغياب عن المشاركة في البطولة في اللحظات الأخيرة.

وحسب بيان الاتحاد الأفريقي الذي صدر السبت، فقد خلصت اللجنة إلى أن منتخب المغرب لم يتمكن من السفر والمشاركة في “الشأن” بسبب ملابسات خارجة تماما عن إرادته، وبالتالي فإنه “لن تفرض أي عقوبة من أي نوع على الجامعة الملكية المغربية”.

وفي ضوء ذلك، رفضت اللجنة أيضا طلب التعويض من الاتحاد الجزائري لكرة القدم.

وغاب المغرب عن البطولة في ظل إغلاق الجزائر مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية منذ سبتمبر 2021.

وكان الاتحاد المغربي رهن مشاركته بالسفر في رحلة مباشرة إلى مدينة قسنطينة الجزائرية، على متن طائرة مغربية.

وتضمن حفل الافتتاح، الذي احتضنه ملعب نيلسون مانديلا في العاصمة الجزائر، إلقاء حفيده، شيف زولي فوليل، خطابا تحدث فيه عن نزاع الصحراء المغربية وهو النزاع، الذي يسمم العلاقات بين المغرب والجزائر منذ عقود .

وكان قرار “الكاف” بهذا الشأن، أنه لا ينبغي تحميل المسؤولية للاتحاد الجزائري، معتبرا أنه “لا يمكن توقيع أحكام المسؤولية الصارمة، ولا ينبغي تطبيقها بعد الكلمة الذي أدلى به حفيد مانديلا.

لكن البيان نبه جميع الاتحادات الوطنية، بما في ذلك الاتحاد الجزائري، مستقبلا، بإمكانية تطبيق عقوبات المسؤولية بالإنابة والمسؤولية الصارمة، في حال صدور أي بيان سياسي صادر عن طرف ثالث، خلال أي مسابقة أو حدث رسمي مقبل للكاف.

مواضيع ذات صلة
بالفيديورياضة

ياسين كيشطا: الوصول إلى نصف نهائي الألعاب الأولمبية شيء لا يصدق (فيديو)

رياضة

البطولة برو .. حسنية أكادير يعود بالتعادل أمام المغرب الفاسي

رياضة

بطولة الهواة .. هزيمة امل تيزنيت و النادي القنيطري يحقق الصعود

النشرة الإخبارية
اشترك الآن لمعرفة آخر الأخبار