اقتصادمجتمع

الخضر والمحروقات اهم المنتوجات التي عرفت ارتفاعا للأسعار خلال شهر مارس بالمغرب

قادت الخضر والمحروقات ارتفاع أسعار المستهلكين في المغرب في شهر مارس الماضي، حسب ما يتجلى من المذكرة الإخبارية الشهرية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك.

ويستفاد من المذكرة الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الجمعة الثاني والعشرين من أبريل الجاري، أن أسعار المستهلكين الخاصة بالمواد الغذائية ارتفعت بنسبة 3,8 في المائة في شهر مارس، مقارنة بالشهر الذي سبقه.

غير أنه يتجلى أن الخضر شهدت أعلى ارتفاع ضمن المواد الغذائية بنسبة 13,8 في المائة في مارس الماضي قياسا بشهر فبراير، متبوعة ب”السمك وفواكه البحر” بـ 6,2 في المائة و” الفواكه” بـ 5,2 في المائة و “اللحوم” بـ 3,5 في المائة، و”الحليب والجبن والبيض” بـ 2,1 في المائة، و”الخبز والحبوب” بـ 1,9 في المائة، و”الزيوت والذهنيات” بـ 1,2 في المائة.

وعند تناول المواد غير الغذائية، تسجل المندوبية السامية في مذكرتها، أن أهم ارتفاع سجل على الخصوص على أسعار المحروقات بنسبة 8 في المائة في شهر مارس مقارنة بشهر فبراير، متبوعة بالنقل بنسبة 2,1 في المائة  والملابس والأحذية بنسبة 0,5 في المائة.

وقد سجل مؤشر أسهلاك المستهلكين في شهر مارس ارتفاعا بنسبة ارتفاعا بـ1,8 في المائة بالمقارنة مع شهر فبراير، مدفوعة بارتفاع أسعار الغذاء. في شهر مارس ارتفع مؤشر التضخم الضمني في مارس بـ0,5 في المائة  بالمقارنة مع شهر فبراير 2022 و بـ3,9 في المائة على مدى عام.

مواضيع ذات صلة
مجتمع

الاحتفال بعيد المولد النبوي بتافراوت المولود يكتسي طابعا خاصا

حوادثمجتمع

بعد هجومه على تجار الفواكه .. طعنة ترسل جانح الى المستعجلات بتيزنيت

بالفيديومجتمع

اخنوش: ساكنة أكادير تشكر جلالة الملك (فيديو)

النشرة الإخبارية
اشترك الآن لمعرفة آخر الأخبار