اقتصاددولي

السعودية تقترب من الاستحواذ على حصة في سلسلة مقاهي “ستاربكس”

وكالات

دخل صندوق الاستثمارات العامة السعودي القائمة القصيرة لشراء حصة في امتياز سلسلة مقاهي “ستاربكس” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى الذي تملكه مجموعة “الشايع” الكويتية، بحسب مصادر لوكالة “رويترز”.

يمتلك امتياز “ستاربكس” في المنطقة مئات المقاهي في 14 دولة في الشرق الأوسط وروسيا وآسيا الوسطى، ومن المشهور عنه أنه يدعم جيش الاحتلال الصهيوني بجزء من مبيعاته الإجمالية، كما أن شعاره الذي اشتهر به يعود لمرأة يهودية.

وعيّنت مجموعة “الشايع”، وهي أكبر شركة في المنطقة لامتيازات العلامات التجارية الكبرى، العام الماضي بنك “جيه بي مورغان” لبيع حصة أقلية في امتياز “ستاربكس”. وقال مصدران إنَّها قدتبيع حصة تصل إلى 30%بما يدر عليها ما بين أربعة أو خمسة مليارات دولار.

ورفض الصندوق السيادي السعودي الذي يدير أصولاً قيمتها نحو 600 مليار دولار التعقيب. وامتنعت مجموعة “الشايع” وبنك “جيه بي مورغان” عن التعليق، وقال أحد المصدرين إنَّ صندوق الاستثمارات العامة من بين أصحاب العروض التي دخلت إلى أحدث جولة مع اقتراب عملية البيع من مراحلها الأخيرة.

وفي السباق أيضاً هناك عروض من بضع شركات خاصة للاستثمار المباشر، من بينها “سي في سي كابيتال بارتنرز” و”بروكفيلد”، لكن لم يتضح على الفور ما إذا كانت قد وضعت في القائمة القصيرة.

وذكر المصدران أنَّ شركة “مبادلة” للاستثمار في أبوظبي، وشركة أبوظبي “القابضة” خرجتا من المنافسة على شراء الحصة. وامتنعت “مبادلة” عن التعقيب في حين لم ترد أبوظبي “القابضة” على الفور على طلب للتعقيب.

وتقول مجموعة “الشايع” إنَّها أقدم شركة في الكويت، إذ جرى تسجيلها للمرة الأولى في عام 1890. وتدير امتيازات من بينها “إتش أند إم” و”مذركير” و”دبنهامز” و”أميركان إيجل” و”فيكتورياز سيكريت”.

مواضيع ذات صلة
اقتصاد

Ofppt و شركة افريقيا يحتفيان بخريجي “تكوين المعلم” في الميكانيك

اقتصاد

رقم قياسي.. مطارات المغرب تستقبل 6,8 مليون مسافر خلال 4 أشهر

اقتصادجهويـات

رسميا .. اتقداو تفتتح مركزها التجاري بتارودانت

النشرة الإخبارية
اشترك الآن لمعرفة آخر الأخبار