tafraout24
الرئيسية / أخبار / فتوى مثيرة للجدل تمنع ” الجوق والنكافة واحواش “

فتوى مثيرة للجدل تمنع ” الجوق والنكافة واحواش “

خلفت وثيقة تناقلها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عبارة عن محضر اتفاق لقبيلة « تنسيطة أخشاع » بزاكورة، تمنع استقدام « الديدجي » و »النكافات » والجوق إلى الأعراس، استغراب واستهجان رواد الفيسبوك.
وتنص الوثيقة على أن الاتفاق اعتبر صلاة المغرب آخر وقت لبقاء النساء و البنات في هذه المناسبات، كما اتفق الحاضرون، حسب نص الوثيقة، أن كل من يخالف بنود هذا الاتفاق سيعرض إلى عقوبات حددت في، “مقاطعة المناسبات التي تتخللها إحدى الممنوعات (الديجي والنكافة والجوق) ومقاطعة صاحبها في المناسبة القادمة ».
وكذلك حدد المتفقون غرامة 500 درهم على كل من أخر الطعام بعد صلاة المغرب بالنسبة للنساء والبنات.
وحسب الوثيقة فد طلب المجتمعون من أعيان القبيلة تبليغ بنودها إلى جميع شرائح القبيلة وأن سيران مفعول هذه القرارات سيكون ابتداءا من فاتح السنة الميلادية الجديدة 1/1/2019.
ومن جهتها طالبت الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب من « رئيس النيابة العامة و وزير الداخلية وكذلك وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان بالتدخل الاستعجالي كل في اختصاصه من اجل توقيف ما أسمته « عصابة زاكورة المتطرفة والإرهابية و محاكمتها طبقا للقانون.مؤكدة بان القرار الذي « استصدرته هو قرار لدولة داخل الدولة ؛ فالقول بتغريم المخالفين لقرارهم بمنع الاعراس والاحتفالات هو لا يصدر الا من طرف من يعتبر نفسه دولة وحاكما. «

شاهد أيضاً

تلميذة تحاول الانتحار بسبب مدرسة خصوصية بأكادير

فرضت مدرسة خاصة بمدينة أكادير غرامات تأخير على أولياء الأمور في حالة تأخرهم عن أداء ...

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.