tafraout24
الرئيسية / أخبار / ساكنة انزي تحتج ضد الرعاة الرحل وسلب الاراضي

ساكنة انزي تحتج ضد الرعاة الرحل وسلب الاراضي

خرج عدد من سكان جماعة أنزي دائرة انزي إقليم تيزنيت، صباح يومه الخميس 14 مارس 2019، للاحتجاج أمام مقر جماعة ”أنزي” ضد الإجراءات الإدارية التي تعتزم السلطات بمعية مصلحة المياه والغابات القيام بها، والتي تهدف إلى تحديد أملاك الساكنة ضمن الملك الغابوي.

ووفق مصادر الموقع ، فقد جاءت هذه الوقفة الاحتجاجية استجابة لنداء عدد من الفعاليات الجمعوية بأنزي التي دعت للخروج للتنديد بما أسمته ”سياسة انتزاع الأراضي”، وقد رفعت خلال الوقفة شعارات منددة بسياسة التحديد للأملاك، مؤكدة أن هذا القانون يرجع إلى عهد الاستعمار (ظهير 1 يوليوز 1914) .

وعبر المحتجون في مدخلات لهم عن استنكارهم الشديد لقرارات تحديد الأملاك الغابوية، مؤكدين رفضهم المطلق لأي مساس في ملكية أراضيهم التي ورثوها أبا عن جد وحافظوا عليها، وقالوا إنه لا يعقل أن يتم سلبها منهم بقانون مجحف وظالم أكل عليه الدهر ويعود لعهود قديمة، متسائلين عن جدوى تطبيقه في هذه الظرفية بالتحديد.

ومن جهة أخرى، وقف المحتجون على ما أسموه إرادة الدولة في مصادرة أراضيهم وتحويلها إلى استثمارات على حساب ساكنة تلك المناطق، وأبرزوا أنهم ناضلوا في الحقبة الاستعمارية من أجل طرد المستعمر الفرنسي ليفاجؤوا في الآونة الأخيرة بعزم الدولة مكافأتهم على ذلك بإجراءات ستؤدي إلى تهجيرهم من المنطقة على حد تعبيرهم، مطالبين بضرورة التعجيل بوقف هذه الإجراءات وتعديل هذا القانون القديم، قبل اتخاذ أشكال احتجاجية أكثر تصعيدا في حال تم انتزاع الأراضي من السكان بمسمى ”الملك الغابوي”.


Warning: Use of undefined constant php - assumed 'php' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /ziri/tafraout2/public_html/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 116

شاهد أيضاً

اكادير تتجاوز عتبة المليون ليلة سياحية خلال الربع الاول من سنة 2019

تجاوزت وجهة أكادير سقف مليون ليلة سياحية خلال الشهور الثلاثة الأولى من سنة 2019 ، ...

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.